أخر الاخبار

اساسيات مهمة للمبتدئين في تداول العملات الرقمية

اهم اساسيات تداول العملات الرقمية للمتداولين في السعودية

معلومات هامة عن تداول العملات الرقمية تثير اهتمام العديدين، حيث ازداد طلب العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية وتسارع تداولها أكثر من أي وقت مضى، والمقصود من العملات الرقمية هي تلك العملات التي تكون لسداد الأموال من خلال الإنترنت، أو من أجل الاستثمار والمداولة، كما أنه يتم النظر إليها على أنها معلومات وليس عملات نقدية.

اساسيات مهمة للمبتدئين في تداول العملات الرقمية
اساسيات تداول العملات الرقمية

معلومات هامة عن تداول العملات الرقمية في السعودية

   تحتل المملكة العربية السعودية الصدارة في قائمة الدول العربية التي يوجد بها العديد من متداولي العملات المشفرة، نتيجة لذلك يوجد سوق للعملات الرقمية في السعودية يركز على المنصات المختصة بتبادل العملات المشفرة التي تمتلك إذن بإمكانية تداولها في المملكة.

   لا تحتوي السعودية على أي شركات بيتكوين وعملات رقمية ذات ترخيص، لكن يسمح بالعمل مع الشركات ذات الترخيص على المستوى الإقليمي في بعض الدول، مثل البحرين والإمارات.

   شهد بيع العملات الرقمية المشفرة في المملكة العربية السعودية نموًا هائلًا في شعبيته في الفترة الماضية، وزاد الطلب عليها بشكل كبير وواضح.

   مصطلح شركات التجارة الرقمية في المملكة العربية السعودية يعني عدد من الشركات التجارية والوسطاء الماليين من دول الخارج الذين يعملون على توفير كافة الأنشطة والمساعدات في المملكة وغيرها من الدول العربية ودول الشرق الأوسط، والسبب في ذلك هو أن المملكة العربية السعودية لم توافق على تداول هذه العملات.

   تقوم الشركات الوسيطة الحائزة على ترخيص محلي بتداول أنواع معينة من العملات، مثل أزواج العملات والأسهم السعودية، في حين أن الشركات الأجنبية هي الوحيدة التي يسمح لها بتداول عملات البيتكوين وباقي العملات الأجنبية.

   يقول البعض أن هناك احتمالية إلى تغيير ذلك في المستقبل، حيث تسعى المملكة إلى اتخاذ خطوات جدية لإحداث تغيير في سوق الأوراق المالية والعمل على تنميته.

 

أشهر أنواع العملات الرقمية

يظن البعض أن العملات الرقمية تتمثل في عملة بيتكوين فقط، ولكن هذا غير صحيح، حيث أن هناك مجموع كبيرة من العملات الرقمية التي تجاوزت 6700 عملة، بالإضافة إلى قيام عدد من الشركات باتخاذ عملات رقمية خاصة بهم، لكن بالرغم من ذلك فهناك عملات مشهورة وتستخدم بكثرة، وهي:

عملة Bitcoin بيتكوين BTC

تعد عملة Bitcoin البيتكوين BTC من اهم العملات الرقمية واغلاها سعراً حيث تعد :

   هي إحدى العملات الغير حقيقة لذلك ليست عملة مادية، ولكن بالرغم من ذلك فهي تستخدم على نطاق واسع في الكثير من الدول حول العالم.

   التعامل بهذه العملة غير قانوني، حيث أن الأموال التي توفرها لا تحمل أي اسم، لذلك لا يمكن التوصل إلى صاحبها أو أي بيانات متعلقة به.

   يعتمد مبدأ عمل هذه العملة على عدم ظهور الشخص صاحب العملة ولعل الشخص الذي سترسل له، لذلك يلجأ إليها البعض في عمليات غسيل الأموال وغيرها من المعاملات التي يعاقب عليها القانون، لذلك لا يمكن للدول التعرف عليها، أو التحكم بها من قبل السلطات النقدية المركزية، لأنها لا تملك القدرة على التحكم في حركتها، والتي تكون خاضعة لمبادئ العرض والطلب.

   ونظرًا لزيادة استخدامها اضطرت العديد من الدول إلى الموافقة عليها، ولكن بما يساعد الدول، وأن تقوم الوكالة المالية المركزية بتتبعها.

عملة الأيثريوم Ethereum ETH

عملة الايثريوم Ethereum ETH من العملات الرقمية المهمة والتي تمتاز بالصفات التالية:

   حازت هذه العملة على شعبية كبيرة بين العملات الرقمية، كما أنها أصبحت ند لعملة البيتكوين، وكان بداية ظهور هذه العملة في عام 2015، حيث أنها لم تكن معروفًا بشكل كبير في ذلك الوقت إلى أن جاء عام 2016 وتعاونت العديد من السكان ذات النفوذ، والتي بلغت ما يقرب من 500 شركة، على تنمية شبكة التقنيات، ومساعدة هذه العملة على أن تكون الواجهة الرئيسية لباقي العملات بين جميع الشركات.

   من خصائص هذه العملة أنها غير ثابتة، ولكن ذلك لا يمنع اعتمادها كأصل مالي للعاملين بمجال تداول العملات، حيث أنها يمكن العثور عليها بواسطة البرامج التي يوفرها التطبيق اللامركزي، كما أنها غير قابلة للسيطرة عليها من قبل أي نظام سواء كان شخصي أو مركزي، لذلك تعد الخيار الأمثل للشركات.

عملة التيثر Tether USDT

   تندرج ضمن قائمة العملات الرقمية وتكمن وظيفتها في تبديل العملات المالية المستخدمة، مثل الدولار واليورو إلى عملة رقمية تخضع لبروتوكول معلوم وهو "Omni Layerالذي تحتويه منصة التداول، وقد كان بداية معرفتها في عام 2014، حيث اتخذت هونغ كونغ مقر لها.

   الهدف من هذه العملة هو دمج العملات الرقمية مع العملات المعروفة والمستخدمة، مثل الدولار.

عملة بينانس كوين (BNB)

تقوم بدور الرابط بين العملات عند تبادل الأموال، وقد تم إنشاؤها في عام 2017 في هونغ كونغ لصالح شركة صينية تدعى Beijie Technology، والتي تتحكم في Binance Exchange، التي استطاعت تحقيق نجاحات كبيرة في عمليات التبادل بين العملات الشائعة والمشهورة حول العالم.

عملة دوجكوين DOGE

   تم إنشاؤها عام 2013، وهذه العملات إحدى العملات المشفرة التي تكون في صورة نظام صرف فوري بسعر زهيد، كما أنها لا تشتمل على التكاليف المرتبطة بالتعاملات البنكية، مع العلم أن هذه العملة في البداية كانت نسخة متطورة من عملة Bitcoin المعروفة.

   في البداية كانت هذه العملة عبارة عن دعابة، وقد كانت يشار إليها بصورة كلب من نوع Shiba Inu، كما أن قيمتها كانت تقدر بكسور من السنت عندما بدأت، ولكنها خلال فترة وجيزة استطاعت أن تستحوذ على عدد كبير من الداعمين وأقبل الكثيرين على شرائها حتى بلغت نسبة قيمتها 6000٪.

   من أهم مميزات هذه العملة هو أنها لا تتطلب رأس مال كبير، كما أنها تتمتع بالبساطة حتى تتمكن من التعامل مع العملات التي لا يمكن الوصول إليها، على سبيل المثال عملة البيتكوين.

 

إمكانية تداول العملات الرقمية بواسطة الحسابات الإسلامية

ليس هناك أي مانع يمنع تداول هذه العملات بواسطة الحسابات الإسلامية أو من خلال وسيلة إسلامية، ولكن يتم ذلك من خلال طرق معينة تتناسب مع مبادئ الدين الإسلامي، ومن هذه الطرق ما يأتي:

   أولًامن خلال حساب سبوت تريد Spot trade

   الذي يشير إلى تعامل العملات المشفرة معاملة العملات الحقيقية، والذي يعني أن التبادل يتم أثناء التداو، وهذه الطريقة لا تتنافى نهائيًا مع القانون ولا الدين، وذلك إذا لم تستخدم الفرص المالية أو تستخدم العقود المستقبلية، ومن بين المنصات الأكثر شيوعًا التي تدعم هذا النوع من الأعمال في المملكة العربية السعودية منصة Binance.

   ثانيًامن خلال حساب لا يحتوي على سواب

   يعني ذلك تسويق العملات الرقمية بدون تبادل عن طريق إنشاء حساب مضاربة اعتمادًا على عقود عملات رقمية متنوعة، ودون سداد أي عمولات من أجل التأكيد على الصفقات.

   يمكن إنشاء مثل هذه الحسابات بالتعاون مع شركات تجارية مثل Evest و AvaTrade وشركات أخرى تعمل على توفير حسابات تداول إسلامية بجانب حسابات التداول الرقمي  القائمة على عقود الفروقات.

 

عقوبات تداول العملات الرقمية في السعودية

   ليس هناك أي قانون يجرم تداول العملات الرقمية في السعودية على الرغم من أن هذه العملات لم تقر بها دولة السعودية.

   يوجد عدد كبير من الاستثمارات داخل المملكة تعتمد بشكل أساسي على العملات الرقمية، لكن يحدث ذلك من خلال شركات عالمية تقوم بدور الوسيط وتمتلك وكالات داخل المملكة.

 

سؤال هل شركات تداول العملات الرقمية في السعودية آمنة ومضمونة؟

   الإجابة ليست جميع الشركات محل ثقة، حيث أن هناك عدد من الشركات التي تقوم بالنصب والاحتيال على العملاء، وقد ظهرت هذه الشركات منذ بداية ظهور العملات الرقمية.

   تستطيع التحقق من نزاهة الشركة التي تتعامل معها من خلال مراجعة سلطات الترخيص.

   توفر أفضل منصات تداول العملات المشفرة في المملكة العربية السعودية صورة من الترخيص على موقع الويب الخاص بهم.

 

سؤال ما أهم المنصات العاملة في مجال تداول العملات الرقمية في السعودية؟

منصات تداول العملات الرقمية هي عبارة عن سوق يتم فيه بيع وشراء العملات الرقمية، حيث أنها تقوم مقام الوسيط بين البائع والمشتري، وقد ازدادت عدد هذه المنصات في الفترة الأخيرة، لذلك إليك أهم هذه المنصات:

منصة باينانس Binance

      هي منصة تابعة لدولة الصين، حيث كان انطلاقها من هذه الدولة، وقد تم إدراجها ضمن المنصات ذات الأهمية في تداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية.

   وقد احتلت المنصة هذه المكانة في المملكة نظرًا لأنها الأفضل في دول العالم المختلفة.

   تمتلك منصة باينانس العديد من المميزات لعل أهمها:

   سهولة استخدام المنصة، وتوفر اللغة العربية بها، بجانب لغات أخرى عديدة، مثل الإنجليزية والألمانية، وما إلى ذلك من لغات.

   تتيح لك إضافة الأموال دون خصم أي مقابل مادي على ذلك، فقط 1% كرسوم.

   منصة التداول Binance Bitcoin هي واحدة من أكثر المنصات شعبية في هذا المجال، لذلك ستجد بنوكًا مختلفة في المملكة تدعم المعاملات معها باستخدام حساب توفير لإجراء عمليات شراء ، ومن أبرزها:

   البنك العربي الوطني.

   البنك التجاري.

   بنك الإنماء.

   البنك الأهلي.

   البنك السعودي البريطاني.

   بنك الراجحي.

منصة coinbase

   تتمتع هذه المنصة بشهرة واسعة في مجال تداول العملات الرقمية في السعودية، وتعد مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة المقر الرئيسي لها، كما أنها تحتل مكانة كبيرة في مجتمع العملات الرقمية.

   توفر المنصة أعلى درجات الأمان، على الرغم من أنها لا تسمح بشراء العملات الرقمية بصورة مباشرة من البطاقات المصرفية في المملكة العربية السعودية، وهو أحد الوسائل التي يتاح استخدامها في عدد كبير من الدول حول العالم.

   بعض أنواع العملات الرقمية التي توفرها المنصة:

   ريبل XRP

   ايثيريوم كلاسيك.

   البيتكوين Bitcoin.

   تيزوس Tezos.

   الايثيريوم ETH.

   بيتكوين كاش BCH.

   كاردانو ADA.

   لايت كوين LTC.، وأنواع كثيرة أخرى من العملات الرقمية.

منصة CEX

   تمتلك منصة CEX مقر في بريطانيا وهو المقر الرئيسي لها، وتعد من أفضل المنصات التي تعمل في مجال تداول العملات الرقمية في السعودية، خاصة في تداول عملة البيتكوين.

   تسمح المنصة بتحويل العملات الورقية إلى عملات رقمية عن طريق إضافة الأموال باستخدام الفيزا أو الماستر كارد.

   لا توفر المنصة عدد كبير من العملات الرقمية كمنصة باينانس، لكنها توفر العملات المهمة والمستخدمة بكثرة، مثل:

   ريبل XRP.

   تيثر USDT.

   البيتكوين Bitcoin.

   الايثيريوم ETH.

   بيتكوين كاش BCH.

   ترون TRX.

   بيت تورينت BTT.

   لايت كوين LTC.

   كاردانو ADA.

 

سؤال كيف تحديد ما هي أفضل منصة تداول العملات الرقمية في السعودية؟

نظرًا لزيادة عدد المنصات في المملكة العربية السعودية، فإنه من الممكن أن يشعر الإنسان بالحيرة في الاختيار، لذلك وضع المختصين في هذا المجال مقاييس يمكن على أساسها تحديد أفضل المنصات، وإليك هذه المقاييس:

     التحقق من حصول الوسيط التجاري على رخصة، وأن هذه الرخصة سارية.

     الاطلاع على عدد العملات الرقمية التي تدعمها المنصة.

     نسبة العمولة التي تحددها المنصة على التعاملات، والتحقق من وجود عمولات غير معروضة أم لا.

     اطلع على قيمة الرافعة المالية التي يتم توفيرها لمتداولي العملات المشفرة.

     التعرف على أنواع الحسابات التي تدعمها المنصة وما يتمتع به كل حساب من مزايا.

     التحقق من وجود حسابات تداول إسلامية، بجانب وجود الحسابات التجريبية.

 

 بقلم/ بسمة محمد

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-