أخر الاخبار

اساسيات تصميم الجرافيك وأهم أنواعه تصاميم الجرافيك - للمبتدئين

أهم أنواع تصاميم الجرافيك واساسيات التصميم

أهم أنواع تصاميم الجرافيك التي يمكن استخدامها في العديد من المجالات، فتصميم الجرافيك عملية إبداعية يتم تنفيذها بواسطة مصمم أو فريق من المصممين وفقًا لما يمليه العميل، ويتم عمل هذا التصميم من خلال فريق من المنتجين، وهم متخصصي الطباعة، ومبرمجين، ومخرجين، وغيرهم الكثير،  ويعمل هؤلاء المصممين على توجيه رسالة محددة إلى أشخاص معينة من المهتمين بالمجال.

اساسيات تصميم الجرافيك وأهم أنواعه تصاميم الجرافيك - للمبتدئين
أهم أنواع تصاميم الجرافيك

أهم أنواع تصاميم الجرافيك

تصاميم الجرافيك منتشرة بشكل كبير، لذلك يظن البعض أنه تصميم واحد فقط، وهناك بعض الأشخاص ليست لديهم معرفة بهذه الأنواع، فإليك أهم أنواع التصميم الجرافيك:

أنماط التعريف المرئية

     يشبه التصميم الجرافيكي الفرشاة المستخدمة لخلق الانطباع الذي ترغب به عن منتجك في عقول الجمهور المستهدف وجعله مختلف عن غيره من المنتجات المطروحة في الأسواق.

     نظرًا لأن ما يزيد عن 75٪ من الأشخاص يستخدمون المنتجات التي لها صلة بالعاطفة والشعور والضمير، فإن مهمة التصميم الجرافيكي تقوم على كونه أداة رئيسية لتشكيل الهويات الشخصية لكافة العلامات التجارية.

     سيدرس مصمم الجرافيك الماهر في تصميم الهوية المرئية الخصائص الفريدة لمنتجك أو الخدمة التي يقدمها وأيضًا الأشخاص المهتمين بهذا المنتج من الجمهور، مما يساعده على تنمية الصلة التي تجمع العلامة التجارية مع المؤسسة والشركة ومع الجمهور كذلك.

     في هذا السياق، يعتبر ما يقدمه المصممون أحد أصول الشركة، التي تكون حجر الأساس الذي تقوم عليه كافة التصاميم الأخرى.

هناك الكثير من الاشخاص ببحثون عن طريقة مجانية لتحسين جودة الصوراونلاين

التصميم الجرافيكي التسويقي

     تصميم الجرافيك التسويقي والإعلاني مساحة شاسعة يتم طرح من خلاله الأشكال الفنية والإبداعية الرائعة التي نراها بشكل يومي، سواء على شاشات التلفزيون، أو على الإعلانات الموجودة في الشوارع، أو من خلال الإعلانات التي تعرض خلال مشاهدتك لأحد مقاطع الفيديو على موقع اليوتيوب، بالنهاية فتصميم الجرافيك هو وسيلة للتسويق والإعلان في كل وقت.

     عند ذكر كلمة التصميم الجرافيك فإن هذا النوع أول ما يفكر به الناس، ويرجع ذلك إلى الوقت الذي يبذله المصممون من أجل تقديم إعلان واحد فقط، ويتم التواصل بين المصمم والعميل لمعرفة الغرض من الإعلان من أجل تصميم إعلان يتناسب مع المنتج.

تصاميم البرمجيات

     تحتوي تصاميم البرمجيات على كافة التصاميم التي لها علاقة بالبرامج والتطبيقات البرمجية، وفي مقدمة هذه التصاميم تصميمات واجهة المستخدم أو كما يطلق عليها اسم (UI)، والذي يشير إلى جميع الواجهات الإلكترونية، سواء الخاصة بمواقع الويب أو التطبيقات والألعاب، حتى النمذجة ثلاثية الأبعاد.

     تعد الفائدة الرئيسية من هذا النوع هو أنه الوسيلة الوحيدة لاستخدام ميزات الجهاز أو التطبيق.

     تتجلى قيمته التسويقية والتجارية في التجربة الشخصية التي يوفرها للمستخدم، مما يسمح بمعرفة واستيعاب متطلباته الخاصة وما يفمر به ويشغل ذهنه عند استخدام هذا الجهاز أو التطبيق.

تصميم الغلاف

     يتم تطبيق هذا النوع في المنتجات التي لا غنى عنها، والتي يتم استعمالها بشكل يومي ودائم، مثل أكواب القهوة وزجاجات الكلور الخاصة بالتنظيف، ولعل الدور الأساسي لهذا النوع هو المحافظة على المنتجات وجعلها مميزة وإبرازها من أجل زيادة الإقبال عليها.

     تعتبر تصميمات التغليف ضرورية كوسيلة مرئية مباشرة تعبر عن قصة منتجك التي يمكن من خلالها جذب انتباه الجمهور وإحداث تأثير فوري.

     يتحلى المختصين بهذا النوع من تصميم الجرافيك بالفهم العميق لخطوات واتجاهات عملية الطباعة، بالإضافة إلى ما يتعلق بتصنيع المنتج، وبالتالي يكون هذا النوع ضروري في تخطيط الإنتاج، خاصة عندما يتعلق الأمر بإعادة تصميم العلامة التجارية. .

المطبوعات والتصاميم التحريرية

     تعد تصميمات الطباعة والتدقيق اللغوي من بين أقدم أشكال التصميم الجرافيكي وأكثرها شعبية، حيث أن علاقة وثيقة بينها وبين الطباعة والتدقيق اللغوي منذ فترة طويلة.

     لقد كانت الوسيلة الرئيسية لذلك هي الطباعة، وبالرغم من ذلك فهي لا تزال مهمة مع التحول الرقمي وقيام الصحف بعرض محتواها من خلال مواقع الإنترنت.

     يعتمد دور العاملين على هذا النوع من المحترفين على ترتيب وتنظيم المحتوى المعروض، وذلك بالاستعانة بالمحررين والناشرين من أجل تعيين الصور والخطوط والطباعة بكل اهتمام وفقًا لسياسات التحرير التي حددتها المؤسسة.

     تعتمد الأعمال التجارية على هذا النوع من تصاميم الجرافيك، خاصة في مجال الأعمال القائمة بين الشركات.

     توفر مجموعة كبيرة من الشركات الكتب الإلكترونية والأبحاث والإحصاءات بالاعتماد على خطة تسويق المحتوى الخاص بهم،  الأمر الذي يساعد بشكل كبير على زيادة نسبة التحويلات، وحصد الكثير من المعلومات الخاصة بالعملاء المستقبلين، والحصول على ثقتهم وتوجيه أنظارهم تجاه المنتج.

تصميم الرسوم المتحركة

     في الوقت الحالي يتم الإقبال بشكل كبير على الفيديوهات، ويمكن رؤية مدى تأثير نقل التصميمات الرسومية، حيث يُنظر إليه على أنه منافس منخفض التكلفة من حيث القيمة المالية والإمكانات لإعداد فيديو تم تصويره بشكل احترافي.

     تستخدم الرسوم المتحركة على نطاق واسع في إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى جاذبية التصاميم نفسها لجذب انتباه العملاء.

     تكون أولى خطوات إنشاء فيديو متحرك هو رسم القصة المصورة واحدة تلو الأخرى، حيث يعمل المختص على رسم أشكال ثلاثية الأبعاد، ثم ينقلها حسب متطلبات القصة المتحركة.

     على الرغم من أن هذا النوع من التصميم حديث للغاية، إلا أنه يحتوي على العديد من الاحتمالات والابتكارات لعملية التصميم بأكملها، وتتضمن أمثلة التصميمات المتحركة الإعلانات ومقاطع الفيديو الترويجية والتعليمية ومواقع الويب وصور GIF المتحركة.

التصميم الجرافيكي البيئي

     هو المعرض الذي من خلاله يقدم كل صاحب منتج منتجاته، وعندما تبحث عن الشيء الذي يمكن أن يلفت انتباه المشترين، ستجد أنه التصميم الخارجي، ويقوم عمل التصميم الجرافيكي البيئي على التوصل إلى العلاقة التي تجمع بين المكان والشخص لجذب انتباههم للعثور عليك والتعرف عليك.

     يندرج تحت هذا النوع أنواع أخرى من تصاميم الجرافيك، على سبيل المثال التصميم الداخلي، والعمارة، والمناظر الطبيعية، والتصميم الصناعي.

أساسيات التصميم الجرافيك

المقصود بأساسيات التصميم هو الكيفية التي ينظم بها المصمم بشكل أفضل العناصر المختلفة لتخطيط الصفحة للتأكد من أن عناصر التصميم العام متصلة جميعها، ومن هذه الأساسيات ما يأتي:

   التوازنيحدث هذا التوازن من خلال الاستعانة بالتناظر وعدم التصميم، حيث يتم ضبط الوزن بشكل متوازي في التصميم، مثل أن يتم تقسيم الأشكال والخطوط والعناصر الأخرى بشكل متساوي في التصميم، لذلك في حين أن جانبي التصميم ليسا متماثلين بالكامل، إلا أنهما يحتويان على عناصر متشابهة، ويشكل التوازن أهمية كبيرة لأنه يعطي الهيكل والاستقرار للتصميم.

   المحاذاةالمحاذاة هي ترتيب التخطيط، ويجب أن تتطابق كافة جوانب التصميم مع الجزء العلوي أو السفلي أو الوسط أو الجانب لتكوين اتصال يمكن رؤيته بين العناصر.

   القربأحد العوامل التي تساعد على بناء اتصال مرئي بين عناصر التصميم، فهو يساعد على الحد من الفوضى ورفع وعي الجمهور ويمنح المشاهدين نقطة محورية، ولكن بالرغم من ذلك فإنه ليس المقصود به رص العناصر المتشابهة بجانب بعضها البعض، بل لابد من أن تكون مرتبطة بصريًا.

   التكرارفور تحديد الطريقة المثلى لاستخدام العناصر، عليك تكرار هذه الأشكال لخلق تناغم بين كافة جوانب التصميم، ويساعد التكرار على دعم التصميم، إلا أنه يولد إحساسًابالخرمة المرتبة.

   التباينالغرض منه التحقق من جوانب محددة في التصميم، والتعرف على الفروق بين العناصر، مما يساعد في النهاية إلى إيضاح أهم العناصر في التصميم التي ترغب في إبرازها.

 بقلم / بسمة محمد

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-