أخر الاخبار

نصائح مهمة عند التداول في سوق الأسهم في السعودية

ماهي أهم العوامل التي تؤثر على سوق الأسهم في السعودية؟

نقدم لكم اليوم نصائح مهمة عن التداول في سوق الاسهم وأهم العوامل التي تؤثر على سوق الأسهم في السعودية أو كما يطلق عليه اسم تداول الذي يعد أكبر سوق للأوراق المالية في المملكة العربية السعودية، لقد بلغت قيمة أسهم الشركات في سوق الأسهم في السعودية ما يقرب من 9,8 تريليون ريال سعودي، أي ما يعادل 2.62 تريليون دولار، ويحتل هذا السوق المرتبة التاسعة بين أسواق الأسهم حول العالم.

نصائح مهمة عند التداول في سوق الأسهم في السعودية
سوق الأسهم في السعودية

أهم العوامل التي تؤثر على سوق الأسهم في السعودية

تعد الأخبار الغير جيدة والتغيرات السياسية والاقتصادية من أهم العوامل التي تؤثر على صعود وهبوط البورصة، مما يجعل المستثمرين في حالة ترقب دائم وقلق، وستجد أن التغيرات الاقتصادية ليست واحدة في جميع الدول، ولكن على الأغلب أنها تنحصر في الدخل القومي، وعرض النقود، ومعدلات التضخم، والفائدة، ويقول البعض أن هذه العوامل قد يكون لها تأثير على سوق الأسهم السعودية، بالإضافة إلى أسعار النفط، لذلك إليك العوامل المؤثرة على سوق الأسهم في السعودية بالتفصيل:

الاحداث العالمية

     في بعض الأحيان ما يتسبب مجال العمل في تغير سوق الأسهم في السعودية، مثالفي مجال النفط، قد تتعرض أحد المناطق الهامة في توليد النفط إلى عاصفة ما، مما يؤدي إلى زيادة أسعار النفط، وبالتالي زيادة أسعار كافة المنتجات المعتمدة على النفط.

   هذا الارتفاع لا يضر الجميع بل إن هناك بعض المستفيدين من هذا الأمر، هذا بالإضافة إلى تأثير ذلك على سوق الأسهم وأسعار السلع.

   أيضًا تجد أن سعر النفط عامل مؤثر بشكل كبير على اقتصاد المملكة العربية السعودية في كافة المجالات المتنوعة، لأن عائدات النفط تشكل ما يقرب من 90٪ من إيرادات الحكومة، وبالنظر إلى الدور المهم الذي يلعبه الإنفاق الحكومي، فإن هذا الإنفاق قد تأثر بالسلب بنقص أسعار النفط، وبالتالي فإن تأثير ذلك ظهر بشكل واضح في الاقتصاد ومؤشرات الأسهم.

الدخل القومي

     ارتفاع الدخل يتسبب في زيادة الإقبال على شراء السلع والخدمات في مختلف الأسواق، لذلك يتنبأ البعض بوجود علاقة بين زيادة الدخل القومي وارتفاع سوق الأسهم السعودية.

   نسبة الفائدة لها دور في تغير ظروف سوق الأسهم، كذلك الأمر بالنسبة للعوامل الاقتصادية على المستوى المحلي والإقليمي، مثل السياسات الضريبية.

سلوك المستثمرين

      يؤثر المعدل العالي من التقلبات المصاحبة لانخفاض الأسواق بشكل مباشر على أداء الاستثمار، كما أنه يجعل الخوف والذعر يتمكن من المستثمرين عندما يرون معدل استثماراتهم تنخفض أكثر فأكثر، ويؤدي هذا إلى سلوك غير عقلاني، ويمكن أن يتكبد المستثمرين خسائر فادحة.

   يعد هذا الوضع بديل جيد من الخروج من السوق، فهو فرصة عظيمة لعمل استثمار يمكن أن يزداد مع الوقت حتى يصبح ثلاثة أضعاف أو ما يزيد عن ذلك.

   يحتاج المستثمرين إلى معادلة الأسهم والسندات الخاصة بهم، وذلك في حالة تراجع أسهمهم، ويتم ذلك عن طريق شراء الأسهم التي قل ثمنها، مما يتيح لهم  الحصول على الأسهم بأسعار زهيدة.

مواعيد فتح سوق الأسهم في السعودية

هناك أوقات محددة لتداول الأسهم في سوق التداول السعودي، وإليك هذه الأوقات:

   يبدأ التداول من يوم الأحد وينتهي يوم الخميس، ويكون ذلك بدءًا من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الثالثة مساءًا.

   خلال هذا الوقت تكون الأسهم وصناديق المؤشرات، هذا بجانب الصكوك والمعاملات المالية هي الأشياء التي يتم تداولها.

   لا يعمل سوق الأسهم في الأعياد والإجازات الرسمية والمناسبات الدينية، وهي:

   اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، والذي يكون في يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام.

   عيد الفطر وعيد الأضحى اللذان يتم التعرف على وقتها من خلال التقويم الهجري، ويتم الإخبار بذلك عن طريق موقع تداول السعودية.

 

سؤال كيف تتم دورة تداول الأسهم في السوق السعودي؟

   يشتري المستثمر أو يبيع مباشرة من خلال عضو السوق، وهو الذي يقوم بإنشاء حساب التداول، ويستطيع وضع الأوامر عند زيارة عضو السوق أو عن طريق الإنترنت من خلال مواقع مخصصة لذلك.

   تمثل هذه الأوامر عقد أو تسوية بين عضو السوق والمستثمر للقيام بصفقة محددة، وفي وقت البيع، يتحقق نظام تداول السعودي بشكل تلقائي من أن الأسهم موجودة في حساب البائع وأن معلومات المستثمر صحيحة.

   يستقبل عضو السوق من خلال نظام التحكم في الأوامر الخاص به، والذي يساعد على منح عضو السوق فرصة جيدة للتحكم ومراقبة أوامر المستثمرين، وبالاعتماد على ظروف السوق واحتياجات المستثمر، يتم نقل الأمر من نظام إدارة الأوامر الموجود عند عضو السوق إلى نظام تداول السعودي، ويستخدم في ذلك شبكة سريعة وقوية.

   يعادل نظام تداول السعودي الطلبات بناءً على السعر، ثم بعد ذلك يأتي وقت الدخول.

   في حين أن الطلبات التي لم يتم معادلتها بعد، يحتفظ بها النظام إلى أن يقوم بمعادلتها أو خروجها من السوق أو تصبح منتهية الصلاحية.

   يتم تحقيق الاتفاقية بالاعتماد على الطلبات التي تمت معالجتها ومطابقتها، ثم تحول إلى مركز إيداع الأوراق المالية  بشكل تلقائي للانتهاء من عملية تحويل الملكية بين أعضاء السوق.

   عند إتمام العملية يتم تحويل الأسهم مباشرة من حساب البائع إلى حساب المشتري، ويحتاج التداول على الشهادات إلى أن يتم وضعها في حساب العميل أولًا، أما من حيث تحويل الأموال، يتم ذلك من خلال النظام السعودي السريع الخاص بتحويل الأموال.

 

كيفية القيام بأعمال تجارية في سوق الأسهم السعودي

هناك بعض الخطوات التي يمكن من خلالها أن يدخل المستثمر إلى سوق الأسهم في السعودية، وإليك هذه الخطوات:

   إنشاء حساب استثماري مع أحد الوسطاء المرخص لهم بتداول الأوراق المالية في سوق الأسهم السعودي.

   ملء استمارة معينة في حالة أراد المستثمر شراء أو بيع

   تعبئة النموذج المحدد عندما يرغب المستثمر في شراء أو بيع حصة معينة مع الوسيط الذي يتم التداول معه أو عن طريق الشراء أو البيع من خلال الإنترنت عبر قنوات معينة يوفرها عدد من الوسطاء، أو عن طريق الهاتف المحمول دون أن يضطر المستثمر للمجيء بنفسه.

   لابد أن يقوم المستثمر بتعيين نوع طلب الشراء أو البيع، وذلك خلال ملء الاستمارة الخاصة بذلك.

   تعيين فترة صلاحية الطلب.

 

بعض الأخطاء التي يجب عليك الحذر منها خلال تداول الاسهم

عند إجراء المعاملات سواء بالشراء أو البيع يحدث بعض الأخطاء والتي يجب على المستثمر أن بحاول أن يتفاداها، ومن هذه الأخطاء ما يأتي:

تداول بانتظام

   البيع والشراء المستمر أمر غير جيد، خاصة إذا كان المستثمر حديث العهد بإجراء التداولات، فهو لا يملك الخبرة الكافية التي تمكنه من ذلك.

   معظم الاستثمارات غير مستقرة فأحيانًا تعلو وأحيانًا تنخفض، لذلك فإنه في حالة إذا باع المستثمر بسرعة فإنه سيتكبد خسائر كبيرة، كما أن السعر ينخفض فيمكن أن يقل عن سعر الشراء، لكن يمكن أن يزداد مرة أخرى إذا تم اختيار الاستثمار المناسب.

الاستمرار في الاستثمار على المدى الطويل

تساعد مراقبة أداء الاستثمارات من حين لآخر على رفع معدل تنفيذها عن طريق بيع استثمارات غير جيدة، كما أن بقاء الاستثمارات التي تتعرض للخسائر أو التي يتم الحصول منها على أرباح منخفضة ينتج عنها انخفاض في الأرباح السنوية، من أجل ذلك لابد من تتبع وتقييم معايير الاستثمار بصفة مستمرة ومنتظمة من أجل معرفة أداء أصولها وأجزائها.

النصائح والشائعات الغير صحيحة

   الاعتماد على الشائعات والنصائح الخاطئة أثناء البيع والشراء أمر غير جيد كما أن يتسبب في ضرر كبير للمستثمر، حيث أن هذه النصيحة قد تكون صحيحة أو خاطئة.

   قد يكون الهدف من هذه الإشاعة هو الخداع المتعمد لحث الناس على فعل شيء خاطئ من أجل تحقيق مصالحهم الخاصة، كما أنها قد تؤدي إلى القيام باستثمارات غير قانونية.

قروض للاستثمار

عندما تريد الاستثمار لأنك تظن أنه سيولد الكثير من المال، فإن فكرة تلقي الأموال من البنك أو من قريب أو صديق يمكن أن تكون مغرية لاستثمار الكثير من الأموال وزيادة معدل الأرباح، ولكن في حالة كان الاستثمار ضعيف فإنك لن تحصل على الأرباح التي تعتقد أنك ستحصل عليها، لذلك يفضل أن تبدأ استثمارك بالمال الذي لديك أو جزء منه، وبعد ذلك يمكنك توسيع استثماراتك.

 

سؤال ما هي الأسهم الأفضل للاستثمار في سوق الأسهم السعودي؟

توجد بعض الأسهم التي توفر ربح دائم، كما أنها تنمو بشكل سريع، ويرى الخبراء أن هذه الأسهم هي الأفضل للاستثمار على المدى الطويل، وإليك أهم هذه الأسهم:

أرامكو (Aramco)

   تحتل الشركة الصدارة في قائمة موزعين الأرباح على مستوى العالم، ولاسيما بعد تقديم أسهمها لأعلى دفعة في التاريخ في هذا العام، بالإضافة إلى قيامها بتوزيع أرباح سنوية للمستثمرين بقيمة 75 مليار دولار تنتهي بنهاية عام 2024.

   نتيجة لذلك ازداد الإقبال على شراء أسهم أرامكو، فهي الأسهم الأفضل على الإطلاق للشراء في سوق الأسهم في السعودية.

   تسعى أرامكو للسيطرة على العالم في صناعات النفط والغاز والتكرير والطاقة المعقدة.

   تمكنت الشركة من الوصول إلى أعلى النجاحات في تحقيق استراتيجيات التنمية المستدامة، مع الاهتمام بمجال البحث والإنتاج، وقطاعات التكرير والكيماويات، وتنمية الموارد البشرية ، وتوسيع التكنولوجيا الجديدة لزيادة الجودة ورفع معدل الربح.

   لقد قدرت قيمة الإيرادات الكلية لشركة أرامكو في عام 2018 بنحو 111 بليون دولار.

سابك (Sabic)

   هذه الشركة من أهم شركات الصناعات الأساسية في المملكة، كما يقال أنها وحش من وحوش الاقتصاد، وتعد ضمن أكبر مائة شركة متخصصة في مجال صناعة البتروكيماويات حول العالم، وتقوم الشركة بتصنيع المواد البلاستيكية وغيرها من الأشياء الأخرى.

   تعد سابك أفضل استثمار، لاسيما مع الإقبال الشديد على البتروكيماويات، لكن ليس معنى ذلك أن هذا الاستثمار ليس فيه مخاطرة، حيث أن هناك نقص في سعر النفط، في حين أن غاز شيل في الولايات المتحدة الأمريكية يزداد ثمنه، مما يتسبب في فقدها الميزة التنافسية التي تتمتع بها بالتدريج.

إسمنت القصيم

   استطاع إسمنت القصيم أن يحقق في نهاية عام 2020 مبيعات بلغت قيمتها 51 مليون طن بزيادة نسبتها حوالي 21٪ عن مبيعات 2019.

   لقد كانت هذه المبيعات أعلى من أي سنوات سابقة، ويتنبأ البعض باستمرار زيادة حجم مبيعاتها بناءًا على عدد المشاريع التجارية والسكنية القادمة بالاعتماد على خطط التنمية لعام 2030.

   أسمنت القصيم هو رهان جيد جدًا وأرباحه ربع السنوية جيدة، ويعد هو الأساس في مجال الأسمنت، ويمثل استثماره 23٪ من صناديق الاستثمار و 10٪ من التأمين، في حين أنه لا يوجد عليه ديون.

   يقوم مبدأ عمله على أساس ربع سنوي، وذلك منذ عام 1996،  لذلك تعد الخيار الأمثل لمن يريد الفائدة.

مصرف الراجحي

يعد مصرف الراجحي من أهم البنوك عالميًا، ويحتل المركز الثاني في قائمة البنوك التي تمنح قروض على مستوى المملكة العربية السعودية، كما أنه الممول الرئيسي لأغلب المستثمرين في المملكة، وقد اضطر البنك في الفترة الماضية تغيير الرئيس التنفيذي بعد انخفاض أرباحه لأكثر من الربع، ومن المتوقع أن ينعشها قريبًا.

 

 بقلم / بسمة محمد 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-