كيفية إنشاء موقع إلكتروني بشكل احترافي

افضل طريقة لإنشاء موقع إلكتروني بشكل احترافي 

كيفية إنشاء موقع إلكتروني بشكل احترافي دون أي صعوبة، فقد انتشرت المواقع الإلكترونية بشكل كبير إلى أن وصلت إلى أكثر من 200 مليون موقع نشط اليوم، وأغلب هذه المواقع قام بإنشائها أشخاص عاديين غير محترفين في هذا المجال، وقد وجدت العديد من الأدوات التي تساعد على ذلك، كما أصبح هذا الأمر يشغل بال الكثيرين لما له من أهمية كبيرة، فأغلب الشركات تعتمد على وجود مواقع إلكترونية من أجل الترويج للأعمال التجارية الخاصة بها.

كيفية إنشاء موقع إلكتروني بشكل احترافي
كيفية إنشاء موقع إلكتروني بشكل احترافي

كيفية إنشاء موقع إلكتروني بشكل احترافي

هناك عدد من الخطوات التي تمكنك من عمل موقع إلكتروني دون اللجوء إلى أحد المبرمجين أو استخدام تصميم جاهز، وتتمثل تلك الخطوات فيما يأتي:

أولًاالحصول على العناصر الأساسية للبرمجة

من أجل إنشاء موقع ويب لابد من الحصول على أساسيات البرمجة من خلال شرائها بمقابل مادي يدفع كل شهر أو كل سنة، وتشمل الأساسيات الآتي:

النطاق

   يطلق عليه كذلك اسم المجال وهو عبارة عن عنوان موقع الويب الذي يظهر في الجزء العلوي من شريط البحث بمحرك البحث، ويعد بمثابة بطاقة الهوية للموقع، والتي من خلالها يمكن للمستخدمين أن يتذكروا الموقع

   العنوان الحقيقي للموقع يحتوي على عناوين وقواعد (IP)، وعندما يقوم المستخدم بشراء نطاق جديد فإنه يقوم بوصل (IPالخاص بالموقع الإلكتروني بالعنوان الذي حصلت عليه، مستخدمًا في ذلك DNS وهو عبارة عن أحد الخوادم التي تقوم بربط (IPبالنطاق.

قد يهمك طريقة انشاء موقع الكتروني مجاني خطوة بخطوة للمبتدئين في 5 دقائق !

الاستضافة

   أنه من العادي أن يتضمن موقع الويب بعض المعلومات، على سبيل المثال المحتوى المكتوب والصور ومقاطع الفيديو والمنتجات وما إلى ذلك.

   تتمثل مهمة الاستضافة أو ما يعرف باسم الخادم في الاحتفاظ بهذه المعلومات وتوفيرها للمستخدم عند الدخول إلى الموقع أو البحث عنه.

   الخادم مثل جهاز الكمبيوتر يعمل دائمًا من أجل هذه الوظيفة.

   هناك عدد كبير من الشركات التي توفر خدمة الاستضافة، كما أن هناك أكثر من نوع مختلف من تلك الخدمات، مثل:

   الاستضافة المشتركةوتتميز بأن تكلفتها منخفضة، حيث توزع المساحة والسعة بين الموقع الخاص بك وغيره من المواقع الأخرى، وتعد هذه الاستضافة أكثر ملائمة لأصحاب المواقع الشخصية والمواقع الصغيرة، أما بالنسبة المواقع الكبيرة فهي لا تصلح، حيث يترتب عليها المزيد ضغط مما يتسبب في حدوث مشاكل فنية.

   استضافة الـ (VPS): من مميزات هذه الاستضافة أنها تسمح لك بتحديد جزء من الخادم وتوفيره لموقعك على الويب، بحيث تستطيع إدارته ومشاركته كما تريد بين مواقع الويب الخاصة بك من خلال (SSHوالبرامج الأخرى، وتعد هذه الاستضافة الحل الأمثل للأعمال التجارية في بدايتها.

   استضافة الـ (VDS): الفرق بين هذه الاستضافة والتي تسبقها أنها تقدم الخادم بشكل كامل لخدمة الموقع على الويب، ويتم اللجوء إليها عندما تتلقى المواقع ملايين الزيارات، لذلك فهي بمثابة خطة مستقبلية للعمل الخاص بك، ويبلغ قيمة هذه الاستضافة ما يصل إلى مائة دولار في الشهر الواحد.

   الاستضافة السحابيةهي إحدى التكنولوجيا الحديثة للاستضافات، والمقصود بها وضع مواقع الويب على العديد من الخوادم دون قصرها على خادم واحد، ويتم ربط هذه الخوادم مع بعضها البعض مكونة ما يسمى بالسحابة، ويتم توفير هذه الاستضافة من قبل العديد من الشركات المعروفة في مجال التقنيات، على سبيل المثال أمازون التي توفر خدمة (AWS)، أما بالنسبة لجوجل فهي خدمات (Google Cloudو(Google Domains)،

   شهادة (SSL): هذه الشهادة هي أحد البروتوكولات المستخدمة لحماية مواقع الويب، وتتميز بأنها تستخدم على نطاق واسع نظرًا لحداثتها.

■  توفر هذه الشهادة الاستضافات لمدة عامل من بداية إنشاء الموقع بدون أي مقابل مادي.

  لابد أن يعمل الموقع باستخدام بروتوكول (HTTPS)، حتى يتم تثبيت الشهادة، وبالتالي فإن عناصر التصفح والشراء تقع تحت وطأة هذا البروتوكول.

اقرأ كذلك كيف يبدو مستشار التدوين؟

البريد الاحترافي

   في معظم المواقع، يتم تضمين خدمات البريد الاحترافية في قائمة الإضافات المجانية كجزء من خطة الاستضافة للسنة الأولى عند تصميم موقع ويب لعملك.

   يتيح لك هذه الخدمات القدرة على تصميم عناوين بريد إلكتروني محددة بأسماء المجال، على سبيل المثال ، إذا كان المجال هو (www.3o-tech.com) ، فإن البريد الاحترافي يكون (info@3o-tech.comعن طريق تعديل كلمة (معلوماتإلى عنوان مهني آخر، في حين أن المعتاد منها كلمة (المبيعاتلـ فريق المبيعات، وكلمة (الدعملفريق الدعم الفني، و كلمة (الاتصالللتواصل.

ثانيًاإنشاء وتحديث الموقع الإلكتروني

بعد إعداد الخطوات التي ذكرناها سابقًا، يأتي دور إنشاء الموقع وهو الخطوة الرئيسية، ويتم استخدام واحدة من الطرق الآتية:

تحسين الموقع من البداية

   يحتاج هذا التحسين إلى مطور ويب على درجة عالية من الكفاءة، ويمكن إسناد هذه المهمة إلى مجموعة كاملة من الأشخاص، ويرجع ذلك إلى أن تطوير البرامج تحتاج إلى شخص يكون لديه دراية بكافة لغات البرمجة.

   الجيد في هذا الأمر أنه يكون لديك كامل السيطرة على الموقع وكل ما يتعلق به، وبالرغم من ذلك فإنها تحتاج إلى وقت طويل للقيام بها، وتتكون من:

   بناء رؤية عامة للموقعكل موقع لديه فكرة عامة عن شكل الصفحة الرئيسية والصفحات والوظائف التي تحتوي عليها، مثل المتجر الإلكتروني الذي يتضمن صفحات أساسية كالمنتجات وعربة التسوق، ويصب كل اهتمامه على تقديم إمكانية دفع الأموال والحماية، بينما تهتم المدونات بعرض آخر الأخبار، أما الصفحات الشخصية فيكون اهتمامها بطرح الأعمال والمهارات والكفاءات.

   إنشاء موقع إلكترونيهناك مرحلتين لهذا الإنشاء، هما مرحلة بناء واجهة المستخدم، ويمكن الاستعانة بمبرمج ماهر لذلك، والمرحلة الثانية تسجيل الأكواد المطلوبة من أجل تغيير الصور والتصاميم إلى واجهة حقيقية من خلال الاستناد إلى لغات (HTMLو(CSS).

   برمجة مهام الموقعمن أجل جعل المواقع تفاعلي فإن ذلك احتاج إلى بناء واجهة خلفية لأداء الوظائف المختلفة، والتي يمكن درجها ضمن عمليات ما يسمى (Back End).

   تحميل الملفات وقاعدة البيانات للاستضافةبعد أن يتم الانتهاء من الخطوات السابقة يتم تحميل الملفات وقاعدة البيانات على الاستضافة من خلال اللوحة المخصصة للتحكم بذلك.

بناء موقع ويب عن طريق ووردبريس

يعد نظام WordPress الأكثر شيوعًا بين أنظمة إدارة المحتوى (CMS)، حيث يمثل حاليًا أكثر من 40٪ من إجمالي عدد المواقع على الإنترنت، مما يجعله أحد أكثر الخيارات موثوقية لإنشاء موقع ويب والتحكم به، ببساطة، تحقق من الخطوات التفصيلية لإنشاء موقع ويب WordPress، بدءًا من شراء مجال، إلى الاستضافة، إلى تثبيت WordPress، إلى التحكم في مهام لوحة التحكم الخاصة بك، واستخدم شرح WordPress الذي توفره أكاديمية حسوب.

ثالثًاإطلاق الموقع الالكتروني

هذه آخر مرحلة في إنشاء موقع إلكتروني وهي طرح الموقع الخاص بك للجمهور، بعد أن تقوم بتضمين المحتوى الذي تريده وتوفير الوسائط اللازمة، والتحقق من كافة التفاصيل الدقيقة الخاصة وما إذا كان يعمل بكامل طاقته أم لا، وهناك بعض الأدوات التي تساعدك على التأكد من أداء الموقع، وهي:

   أداة PageSpeed Insightsتوفر شركة جوجل هذه الأداة دون أي رسوم، وبجانب أنها تختبر أداء الموقع إلا إنها أيضًا تقدم لك النصائح التي تساعدك على تطوير الموقع الخاص بك.

   أداة Uptrendsوالتي يمكن من خلالها تحديد سبب بطء الموقع عن طريق القيام بكشف كامل على أداء الموقع.

بقلم / بسمة محمد

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-